هذه مجموعة من النصائح قبل السفر الى المغرب هذا الصيف

0
315

Read this post with your language 👈  ArabicEnglishFrench

تعيش الجالية المغربية بالخارج صيفا غير مسبوق. فإذا كان البعض قد قرر التخلي عن مشروع السفر إلى المملكة بسبب أزمة فيروس كورونا وعدم وضوح الرؤية خوفا من المفاجآت التي يمكن ان يصطدم بها المهاجر، فقد قرر البعض الآخر تحدي هذه الأزمة وربط صلة الوصل مع بلاده وأهله، وسط نوع من القلق والحيرة بسبب الغموض الذي ساد الإجراءات التي اتخذتها الحكومة بهذا الخصوص. فما هي هذه التدابير التي يجب على المغاربة الراغبين في قضاء العطلة ببلادهم الامتثال لها؟

1- تقديم شهادة طبية عبارة عن اختبار للدم “بي سي إر”:

وجاء على رأس هذه الشروط، وفق ما عرضه بلاغ لوزارة الخارجية نشرته على موقعها، تقديم شهادة طبية عبارة عن اختبار للدم “بي سي إر”، يثبت عدم الاصابة بفيروس كورونا قبل الصعود إلى الطائرة أو السفينة على ألا تتجاوز مدته 48 ساعة. فيما يُعفي الأطفال دون 11 عاما من هذا الشرط. المشكل يكمن في 48 ساعة التي حددتها الحكومة المغربية بحيث قد يتعذر التوفر على نتيجة التحليلات الطبية خلال المدة المحددة. وبالتالي يجد المسافر نفسه ما بين السفر بنتيجة منتهية الصلاحية او تغيير مواعيد السفر. 

2- لا تقبل سوى التذاكرالتابعة لكل من الخطوط الملكية المغربية و”العربية للطيران”:

وحذر البلاغ من اقتناء تذاكر من مؤسسات طيران غير تلك التابعة لكل من الخطوط الملكية المغربية و”العربية للطيران”، نظرا “للطبيعة الاستثنائية للعملية الحالية” ، إذ أصبحت “التعويضات بين شركات الطيران مستحيلة بسبب الاعتبارات القانونية والعملية. ومن ثم، لا تقبل سوى التذاكر التي تم اقتناؤها” من الشركتين. 

3- السفر للمغرب عن طريق أروبا غير متوفر حاليا:

بسبب إرتفاع اعداد المصابين بفيروس كورونا اغلقت دول الاتحاد الاوروبي اجواءها في وجه الامريكيين مما يجعل السفر الى المغرب مهمة صعبة. هذا الاجراء جعل الحصول على تذاكر الخطوط الملكية المغربية غاية في الصعوبة. وقد علمت جريدتنا ان الاتصال بالخطوط المغربية قد يستغرق ساعات طويلة من الانتظار بسبب الكم الهائل من المكالمات. 

4- تغيير التذاكر ليس مجانا:

تفاجأ العديد من أفراد الجالية المغربية بامريكا الذين حاولوا تغيير موعد سفرهم بدفع مبلغ مالي قد يصل الى $240 لكل تذكرة. وقد أوضح مسؤولو الخطوط الملكية المغربية ان تغيير موعد التذاكر مجاني بسبب فيروس كورونا لكن ثمن التذاكر يتغير حسب الشهور. شهر مارس يعتبر Low season في حين ان شهر يوليوز يعتبر High Season وبالثالي يتوجب عليك دفع الفرق. الغريب في الامر ان عائلة مكونة من 5 أشخاص يتوجب عليها دفع أكثر من $1000 مما يجعل السفر الى المغرب مهمة ليست بالسهلة.

5- السفر للمغرب في هذه الضروف مغامرة:

في ضل تصاعد حالات الاصابة بفيروس كورونا عبر العالم وجب تحري الحذر والتفكير العميق قبل السفر الى المغرب. كل الاحتمالات واردة. قد تفرض الحكومة المغربية إغلاقا آخر للاجواء المغربية ومنع الطائرات القادمة من أمريكا الهبوط بالمطارات المغربية، مما قد يترتب عليه عواقب وخيمة خصوصا اننا على بعد شهر وصف من بداية الدخول المدرسي. لا ننسى كذلك ان بعض المدن المغربية لاتزال تحت الحجر الصحي مما يجعل التنقل بين المدن لزيارة الاقارب مهمة صعبة. 

6- فقدان المساعدات المالية المقدمة من طرف الحكومة الامريكية:

القانون الامريكي المتعلق بالتعويض على فقدان الوظيفة قد يمنع على القائمين خارج الولايات المتحدة الامريكية الاستفاذة من المساعدات المالية المخصصة من طرف الكونكرس الامريكي. الجدير بالذكر ان موقع إعانات البطالة الأسبوعية على الإنترنت قد لا يمكن فتحه الا داخل الولايات المتحدة الامريكية. اذا كنت تقيم بامريكا فتذكر ان ملئ استمارة الشغل لفائدة صديقك او احد اقاربك الذين هم في عطلة بالمغرب قد يعرضكما لمشاكل قضائية قد يترتب عنها غرامة مالية او السجن. لهذا وجب التفكير في التبعات المالية التي قد تترتب جراء قرار سفرك للمغرب في الضروف الراهنة.   

 

 

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

10 − 3 =