كيف نشجع ابناءنا على صيام رمضان

0
272

صيام شهر رمضان المبارك هو فرض على كل مسلم بالغ عاقل. وصوم الشهر الكريم هو ركن من أركان الاسلام الخمسة وقد ذكر رسول الله (ص) الصيام في العديد من أحاديثه الشريفة. فعن عبد الله بن عمر بن الخطاب قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ” بُني الإسلام على خمس شهادة أن لا إله إلا الله، وأن محمداً رسول الله وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة وصوم رمضان وحج البيت لمن استطاع إليه سبيلا” وهو شهر كريم نزل فيه القرآن الكريم وهو شهر مليء بالخيرات والبركات وبيه ليلة القدر والتي أخصها الله بالذكر في كتابه الكريم بسورة القدر.

” قال تعالى “إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ (1) وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ (2) لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ (3) تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمْرٍ (4) سَلَامٌ هِيَ حتى مَطْلَعِ الْفَجْرِ (5) “

فوائد الصيام:

ويوجد فوائد صحية عدة للصيام فيقول الرسول صل الله عليه وسلم “صوموا تصحوا ” وتحدث الأطباء عن فوائد الصيام مثل فوائده للجهاز الهضمي لأنه يعطي فترة راحة للمعدة ويعمل على تقليل إفرازات المعدة فرصه للمحافظة على سؤال الجسم. ويساعد الصيام على تقليل نسبة الكريسترول في الدم ويساعد الجسم على التخلص من الفضلات ويعزز من مناعة الجلد وكذلك يساعد مدمني السجائر على تقليلها والامتناع عنها. 

وقد أثبتت دراسة ألمانية مُحايدة  بقيادة البروفيسور فرانسواز فيلهالمي على طريقة بوخينجر  وبالتجارب وأخذ عينات الدم من أكثر من 1400 شخص، أثبتت الدراسة أن للصيام فوائد عظيمة على القلب والأوعية وخفض الوزن وتقليل من التهاب المفاصل وغيرها من الأمراض المُزمنة الشائعة.

مشاهير يصومون رمضان:

لا بد أن المشاهير الذين يتبعون أطباء تغذية مشهورة لا يأخذون قرارات خاطئة فيما يتعلق بصحتهم البدنية وأنظمتهم الغذائية، فعندما نرى أن هناك العديد من المشاهير مثل أيس كوب، وزين مالك، وديف شيبل. هذا بالإضافة إلى مئات الممثلين الهنديين والأتراك المشهورين. كذلك لاعبو كرة القدم العالميون مثل مسعود أوزيل، ومحمد صلاح، ورياض محرز، كلهم يصومون رمضان تحت إشراف أطباء التغذية خاصتهم والذين يشجعونهم على ذلك.

وفي النهاية يجب على كل ولي ان ينصح ابنائه وبناته بالصيام لأن الصيام فيه خير للدنيا وللأخرة وإذا كانوا من يرفض منهم الصوم فيجب أن يتم تدريبه بشكل يسهل عليه ويحببه في الصيام فيجب على كل مسلم أن يتحدث مع رعيته عن فضل الصوم واحتسابه لله وحده وعلى ان يصبروا على أمر الله.

ويبلغهم قول الله تعالي في الحديث القدسي 

عن ابي هريره رضي الله عنه عن رسول الله صل الله عليه وسلم انه قال:

قال اللهُ: كلُّ عملِ ابنِ آدمَ لهُ إلا الصيامَ، فإنَّه لي وأنا أُجْزي بهِ، والصيامُ جُنَّةٌ، وإذا كان يومُ صومِ أحدِكُم فلا يَرْفُثْ ولا يَصْخَبْ، فإنْ سابَّه أحدٌ أو قاتَلَهُ فلْيقلْ: إنِّي امْرُؤٌ صائمٌ، والذي نفسُ محمدٍ بيدهِ لَخَلوفِ فمِ الصائمِ أطيبُ عندَ اللهِ من ريحِ المسكِ، للصائمِ فَرْحتانِ يفرَحْهُما إذا أَفطرَ فَرِحَ، وإذا لقي ربَّه فَرِحَ بصومِهِ” (اخرجه البخاري)

 ويوجد بعض تدريبات للصيام منها:

  • تدريب النفس على صيام يومي الاثنين والخميس اقتداءً برسول الله صل الله عليه وسلم 
  • تدريب النفس على صيام أيام من شهري رجب وشعبان السابقين لشهر رمضان
  • التشجيع على الصيام والصلاة بإعطاء الجوائز والهدايا  تأخير السحور ليكون سند وعونا على الصيام  الاثناء عليهم لصيامهم أمام جميع أفراد الأسرة والاحتفال بهم 
  • إلهاء الاطفال عن الجوع بإرسالهم للمساجد لكي يستمعوا الدروس وليقرأوا القرآن الكريم.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

9 + nine =