شخصية الأسبوع: عالمة الفيزياء المغربية كوثر حفيظي

0
235

انه لمن الشرف، أن نعتز نحن المغاربة بهذه العالمة الفيزيائية التي شرفت المغرب عموما والمرأة المغربية والعربية على الخصوص كما نشعر بالفخر، كوننا سنتحدث عن عالمة غزى اسمها جميع منابر العالم العلمية واكتسحت شهرتها جل المختبرات الفيزيائية.

كوثر حفيظي من مواليد 1973، باحثة وعالمة مغربية فيزيائية ومديرة قسم الفيزياء في مختبر أرجون الوطني بالولايات المتحدة الأمريكية. بعد حصولها على درجة البكالوريا من مدرسة مولاي يوسف الثانوية، التحقت كوثر بجامعة محمد الخامس بالرباط واختارت شعبة الرياضيات/الفيزياء، فبعد حصولها على شهادة البكالوريوس وشهادة الدراسات المعمقة، ذهبت إلى فرنسا سنة 1995 حيث حصلت على الدكتوراه سنة 1999 من جامعة باريس الجنوبية، في مجال الطاقة الذرية في نفس السنة قررت الذهاب إلى الولايات المتحدة الأمريكية، فأنضمت الى المختبر الامريكي للبحث والتطوير. بعد تلات سنوات شغلت منصب عالم فيزيائي مساعد قبل أن تحصل سنة 2006 على درجة فيزيائي.

وأكدت إدارة المختبر الوطني ”أرغون” في تقرير خاص بالعالمة كوثر حفيظي، على موقعه الإلكتروني، إن هذه الأخيرة قضت 17 سنة من الخبرة مجال البحث في الطاقة النووية، بالولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا. وذكر التقرير أن حفيظي أثبتت كفاءتها على نسج علاقات واسعة داخل المجتمع العلمي بالولايات المتحدة الأمريكية، من خلال إدارتها لعدد من المشاريع الكبرى في البحث العلمي في الفيزياء النووية، وذلك بين عامي 2013 و 2014.

وقال بول كيرنز، مدير مختبر أرغون، يحق لنا أن نفتخر بأن تكون السيدة كوثر حفيظي، بتجربتها وخبرتها المعتبرة، على رأس قسم الفيزياء داخل المختبر، ورؤيتها الفريدة في إدارة البحوث الأساسية في مجال الطاقة ستؤدي حتماً إلى اكتشافات رائدة في مجال الطاقة.

إضافة إلى ذلك عملت كوثر حفيظي في وزارة الطاقة بولاية ماريلاند بين سنة 2013 و 2014 .منذ طفولتها كانت كوثر مهتمة بالأسئلة المتعلقة بالكون مما يبرر اختيارها لمجال الفيزياء النووية لتصبح اول امراة تشغل منصب مديرة قسم الفيزياء لمختبر ارجوان الوطني بأمريكا الذي يعتبر من اكبر وأقدم المختبرات العلمية في العالم.

 

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

six + ten =