أفضل 9 طرق للحصول على نوم عميق: الطريقة السابعة ستجعلك تنام في دقيقتين فقط…

0
539

  Read this post with your language 👈  ArabicEnglishFrench

 

الكثير منا يعاني من الأرق خصوصا بعد التعود على السهر خلال شهر رمضان والملل الذي يسببه الحجر الصحي بسبب جائحة كورونا. اعلم أنك لست الوحيد الذي يعاني من هذا المشكل. فوفقا لموقع “Care2″، حوالي 35% من البالغين ينامون أقل من 7 ساعات في الليلة. ربما يكون الأمر محبطاً بشكل لا يصدق. ولكن من أجل الحفاظ على حالة صحية جيدة بدنيا ونفسيا، يجب الحصول على عدد كاف من ساعات النوم العميق، مما يعني أنه ينبغي التدرب على كيفية النوم بشكل أسرع. 

 في الحقيقة فإنّ الموضوع يتعلق بجودة النّوم لا بعدد ساعاته، لذا هناك طرق عديدة مساعدة للحصول على نوم عميق وصحيّ، ومن هذه الطرق نذكر ما يلي:

 

1-تجنب استهلاك الكافيين آخر النهار:

يُستهلك الكافيين Caffeine من قبل نسبة كبيرة من الجالية العربية بالولايات المتحدة الامريكية. عندما يستهلك الشخص الكافيين من مصادره مثل: القهوة في وقت متأخر من اليوم، فإنّها قد تتسبب بتحفيز جهازه العصبي، وتحدّ من قدرة الجسم على الاسترخاء بشكل طبيعي في الليل. وفي إحدى الدراسات وُجد أنّ استهلاك الشخص للكافيين قبل ستة ساعات من وقت الذهاب للسرير من أجل النوم، يؤثر سلباً في نوعية النوم وجودته، حيث إنّه من المرجح أن يبقى الكافيين في الجسم بمستويات مرتفعة لغاية 6-8 ساعات، ولذلك لا يُعدّ تناول كميات كبيرة من القهوة بعد الساعة 3-4 في المساء محبذاً ولا يُنصح به؛ خاصةً إذا كان جسد الشخص حساس للكافيين أو إذا كان يُعاني من مشاكل في النوم، وينصح الشخص الذي يقوم باستهلاك واشتهاء فنجان من القهوة في ساعات المساء المتأخرة أن يتناول كوباً من القهوة منزوعة الكافيين. Decaf

هذه أحسن المنتوجات لمساعدتك على النوم السريع والعميق. احسن مبيعات Amazon

 

 

2-غلاق الأجهزة الإلكترونية:
 يُفضَل إغلاق جميع الأجهزة الإلكترونية في غرفة النّوم، ومن الأفضل تركها خارج الغرفة تماماً، فسطوعها قد يؤثر على جودة وعمق النّوم. لا تستعمل الهاتف في غرفت نومك لانها تصبح عادة يصعب التخلي عنها

3-لاتفكر لاتفكر لاتفكر:

الكثير منا سيقول هذا هو مربط الفرس. نعلم جيدا انه امر صعب. تذكر ان التفكير السلبي أثناء النوم قد لا ينفعك في حل المشكلة التي تفكر فيها. بل تجد نفسك في دوامة وصراع أفكار تحس كأنك في نقاش عقيم مع شخص لا يريد فهمك. أحسن طريقة لتطهير دماغك من التفكير السلبي هي سماع موسيقى هادئة قبل النوم. هذه الطريقة ستجعل دماغك يركز على الموسيقى أكثر من الافكار السلبية. لاتقل لي جربتها ولم تنفع تذكر ان السر يكمن في التكرار.

إنّ قدرة الشخص على التعامل مع حالات القلق التي تصيبه يمكن أن تلعب دوراً مهماً في قدرته على الدخول في النوم، والبقاء فيه لفترة كافية، لذلك على الشخص محاولة حل مخاوفه والأمور التي تقلقه قبل موعد نومه، ويُنصح بإخراجها من حيز تفكيره ووضعها جانباً لليوم التالي وإن كان الفرد من الأشخاص الذين يفكرون بكثرة في الليل، ويشغلون أدمغتهم بكثرة القلق، مما يؤدي إلى بقائهم مستيقظين في الليل؛ فعليه محاولة التدرب على التقنيات التي تُساعده على إدارة القلق قبل الدخول إلى الفراش؛ مثل: ممارسة تمارين التأمل. 

 

4-عدم الذهاب للنوم إلّا عند الشعور بالتعب والنعاس:من الأفضل ألا يُجبر الشخص نفسه على محاولة النّوم على أمل أن يشعر بالنُعاس لاحقاً، ومن المُمكن القيام ببعض النشاطات التي قد تساعد على النُعاس والاسترخاء مثل القراءة أو أخذ حمام ساخن. تبقى الرياضة هي أحسن وسيلة للاحساس بالتعب.

5- لاتعاتب نفسك على عدم قدرتك على النوم استيقظ وأكمل يومك: 

يقول بروفيسور النوم في جامعة أكسفورد مولين إسبي، إن محاولة النوم والتفكير فيه هي من مسببات الأرق، ما يعني أن إعطاء الدماغ أوامر الاستيقاظ قد تأتي بمفعول عكسي وتتسبب بالشعور بالنعاس. ويشير إسبي إلى أن الإيحاء للدماغ بأنه ما من داعٍ للتوتر بسبب البقاء مستيقظاً سيقلل من الشعور بالقلق، ويساعد في النوم.

6-أخذ حمام ساخن:
مع أن درجات الحرارة المرتفعة تؤثر بشكل سيئ على نوعية النوم، فإن الوضع يكون مغايرا في حالة الاستحمام. وبشكل عام، عند التعرض لماء ساخن، يرسل الجسم الدم إلى سطح البشرة، مما يجعل لونها أحمر، ويعمل بعد ذلك على تبريدها. وبمجرد مغادرة الحمام، تطلق الأوعية الدموية المتوسعة الحرارة الداخلية وتنخفض درجة حرارة الجسم، مما يجعل الجسم والدماغ يدركان أن وقت النوم قد حان.

 7-طريقة عسكرية أمريكية سرية، تجعلك تنام في دقيقتين فقط.. جرب بنفسك !!

كتبت شارون أكرمان مقالا في موقع “Medium” قالت فيه: “طورت مدرسة ما قبل الطيران، التابعة للأسطول الأميركي، طريقة علمية للنوم ليلا أو نهارا، تحت أية ظروف، في أقل من دقيقتين”. وأضافت: “إنه بعد 6 أسابيع من التدريب، بدأ 96% من الطيارين ينامون في خلال دقيقتين، أو أقل. حتى بعد شرب القهوة، ورغم سماع أصوات إطلاق نار من رشاش آلي في الخلفية”.

8-لحفاظ على غرفة النّوم مظلمة وهادئة:
إنّ النّوم في غرفة مُظلمة بعيدة عن مصادر الإضاءة والضوضاء أمر مُهم جداً لنوم عميق، ويمكن استعمال الستائر القاتمة أو أقنعة النّوم وسدادات الأذن للمساعدة في ذلك، فحتّى لو كان بالإمكان النوم في أماكن غير مظلمة تماماً، لن تستيقظ وتشعر بالراحة كما لو حصلت على مكان هادئ ومظلم تماماً للنوم.

9-تجنب هذه الاطعمة قبل النوم:

المأكولات الغنية بالدهون الحيوانية سواء من الجبن أو اللحم، لانها تزيد الحموضة ويصعب هضمها قبل النوم.

الشوكولا الداكنة. على الرغم من فوائدها الصحية العديدة، إلا أن الشوكولا الداكنة غنية بالكافيين الذي يزيد معدل ضربات القلب، لذا لا يُستحسن تناولها قبل النوم.

التوابل. أياً كانت الأطعمة، إذا كانت غنية بالتوابل فلا يُنصح بأكلها قبل موعد النوم مباشرة.

الصودا. مشروبات الصودا غنية بالكافيين والسكر وتسبب نشاطاً مؤقتاً، لذلك لا يُنصح بتناولها قبل موعد النوم.

 

هذه أحسن المنتوجات لمساعدتك على النوم السريع والعميق. احسن مبيعات Amazon

 

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

three × three =